Page 8 - web
P. 8

‫أخبار الجامعة ومناشطها تغطية خاصة لفعاليات ندوة «تجنيد الأطفال في مناطق الصراع» ‪ -‬ملخص أوارق المتحدثين‬

                                          ‫ورقة حول‬                                                                 ‫الجلسة الرابعة‬
‫الأطفال الذين تجندهم وتستغلهم الجماعات الإرهابية‬

‫والجماعات المتطرفة العنيفة‪ :‬دور نظام العدالة‬

                                                                  ‫التحديات القديمة والجديدة‬                                     ‫علي يونس‬
‫إن اســـتخدام الأطفـــال فـــي الأعمال العدائية ليـــس ظاهرة جديدة‪ .‬ومنـــذ قرابة ‪ ۲۰‬عا ًمـــا‪ ،‬وجه التقرير‬
‫المتعلـــق بأثر النزاع المســـلح على الأطفـــال الذي أعدته الخبيرة المكلفة مـــن الأمين العام‪ ،‬المعروف‬                 ‫المستشار الإقليمي لمكافحة الإرهاب‬
‫باســـم (تقرير ماشـــيل) انتباه المجتمع الدولي إلـــى نطاق ونتائج ظاهرة تجنيد الأطفال واســـتخدامهم‬                ‫مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات‬
‫مـــن قبـــل القـــوات المســـلحة والجماعات المســـلحة‪ .‬وحتى اليـــوم‪ ،‬فإن النســـبة الكبـــرى من حالات‬
‫تجنيـــد الأطفـــال تحدث في حـــالات النـــزاع‪ ،‬رغم أن ارتـــكاب هذه الانتهـــاكات الخطيرة ضـــد الأطفال‬
‫لا ينحصـــر أبـــ ًدا في الجماعـــات الإرهابيـــة والجماعات المتطرفـــة العنيفة‪ .‬ويفرض ضلـــوع الجماعات‬

     ‫الإرهابيـــة والجماعـــات المتطرفـــة العنيفـــة في ذلك العديد مـــن التحديات الجديـــدة على الدول‪.‬‬
‫وأول هـــذه التحديـــات أن الوقايـــة ازدادت تعقي ًدا بشـــكل خاص‪ ،‬كمـــا يتضح من الأســـاليب المبتكرة‬
‫للدعايـــة والتجنيـــد التي تســـتخدمها هذه الجماعات تحدي ًدا‪ .‬ويشـــكل ذلك شـــاغ ًل رئي ًســـا فيما يتعلق‬
‫بالجهـــود التـــي ترمـــي إلـــى مواجهة التهديـــد الأمني بفاعليـــة مع الحد مـــن إيذاء هـــؤلاء الأطفال في‬

                                                                                  ‫الوقت نفسه‪.‬‬
‫والتحـــدي الثانـــي هو أن عـــد ًدا متزاي ًدا من الأطفـــال يصبح مـــن المتعاملين مع الســـلطات الوطنية‪،‬‬
‫ولا ســـيما ســـلطات العدالة‪ ،‬بســـبب ارتباط هؤلاء الأطفال بأنشـــطة متصلة بالإرهاب ومصنفة في‬
‫القانـــون الدولـــي والوطنـــي بوصفهـــا جرائم خطيـــرة‪ .‬وفي هذا الســـياق‪ ،‬فإن المســـائل التـــي يتعين‬
‫التصـــدي لهـــا تتراوح بيـــن الإطار القانونـــي الدولي الواجـــب التطبيق على هـــؤلاء الأطفال ووضعهم‬
‫القانونـــي والســـلطات المختصـــة بالتعامـــل معهم وإجراءات التعامـــل‪ .‬ومن الشـــائع أن يعامل هؤلاء‬

         ‫الأطفـــال باعتبارهـــم خطـــ ًرا أمن ًيا‪ ،‬ومـــن ثم يصبحون عرضـــة لانتهاك حقوقهـــم مرة أخرى‪.‬‬
‫أمـــا التحـــدي الأخيـــر‪ ،‬فهو غياب التفاهم بشـــأن تدابيـــر إعادة التأهيـــل وإعادة الإدماج التـــي يمكن أن‬
‫تعالـــج بفاعليـــة الوصمـــة الخاصـــة المرتبطـــة بالإرهـــاب‪ ،‬وتراعي في الوقت نفســـه العنف الشـــديد‬
‫الـــذي يتســـم بـــه تجنيـــد الأطفـــال واســـتغلالهم على الـــدوام‪ .‬وفي هـــذا الســـياق أي ًضا‪ ،‬هنـــاك تح ٍد‬
‫رئيـــس يتمثـــل في كيفيـــة تطبيق الدروس المســـتفادة مـــن إعادة إدمـــاج الأطفال الذين اســـتخدموا‬

                              ‫فـــي حالات النـــزاع ومعالجة المســـائل المحـــددة المتصلـــة بالإرهاب‪.‬‬

‫الإرهابيـــة والجماعات المتطرفـــة العنيفة‬       ‫يتحمـــل مســـؤوليات متعلقـــة بحمايـــة‬                                                     ‫دور نظام العدالة‬
‫يصبـــح متعامـــ ًا مع نظـــام العدالـــة‪ ،‬فإن‬   ‫الأطفـــال‪ ،‬فإنـــه يـــؤدي دو ًرا حاســـ ًما في‬                  ‫لكـــي يتســـنى معالجـــة ظاهـــرة الأطفـــال‬
‫العناصـــر الفاعلـــة فـــي داخل هـــذا النظام‬                                                                     ‫الذيـــن تجندهـــم وتســـتغلهم الجماعـــات‬
‫تكـــون عـــادة هـــي أول المتعامليـــن مـــع‬                                   ‫هـــذا الصدد‪.‬‬                      ‫الإرهابية والجماعـــات المتطرفة العنيفة‪،‬‬
‫هـــؤلاء الأطفـــال‪ .‬ولذلك‪ ،‬تقـــع على هذه‬       ‫ولا تقتصـــر أهميـــة نظـــام العدالـــة فقط‬                      ‫وهـــي ظاهـــرة تتســـم بشـــدة التعقيـــد‬
‫العناصـــر مســـؤولية لا يمكـــن إنكارها في‬      ‫علـــى دوره في إنهاء الإفـــات من العقاب‬                          ‫وتعـــدد الجوانـــب‪ ،‬لا بـــد مـــن الاعتمـــاد‬
‫حماية حقوق الطفـــل واحترامها وإعمالها‪،‬‬          ‫وكفالـــة آليـــات المســـاءلة‪ ،‬وإنمـــا يـــؤدي‬                  ‫علـــى الجهـــود المنســـقة التـــي تضطلـــع‬
‫ومنـــع تحويلهـــم إلـــى ضحايـــا مـــرة أخرى‪،‬‬  ‫أي ًضـــا دو ًرا لا غنـــى عنه في تعزيـــز التدابير‬               ‫بها شـــتى العناصر الفاعلة والمؤسســـات‬
‫واتخـــاذ إجـــراءات لضمـــان قيـــام النظـــم‬   ‫الوقائيـــة لمكافحة العنف ضـــد الأطفال‪.‬‬                          ‫التـــي تنتمـــي لمختلـــف النظـــم‪ .‬وحتى إن‬
‫الأخـــرى (أي نظم حمايـــة الطفل والصحة‪،‬‬         ‫وفـــي حين أنه تلزم الإشـــارة إلـــى أنه ليس‬                     ‫لـــم يكن نظـــام العدالـــة هو الوحيـــد الذي‬
                                                 ‫كل طفـــل تجنـــده وتســـتغله الجماعـــات‬
   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13